السياسة الجنائية في مجال تجميد أموال المتهمين بالإرهاب ودورها في التصدي للجريمة

المؤلفون

  • براء منذر كمال, أ.د. كلية الحقوق / جامعة تكريت
  • مريفان مصطفى رشيد, م.م. كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة كركوك

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v32is.72

الكلمات المفتاحية:

تجميد أموال المتهمين، الارهاب

الملخص

برزت مسالة مكافحة الارهاب في الآونة الاخيرة على النطاقين الدولي والداخلي نتيجة ازدياد الافعال الارهابية وارتكابها في مختلف الدول ومما ينتج عنها من خسائر في الارواح والاموال  لذا اهتمت الدول بهذه المسالة وبضرورة مكافحتها والقضاء على اثارها السلبية المدمرة التي اصبحت تطال هيبة الدول وسلامتها واستقرارها .

ونتيجة لذلك سلكت التشريعات الجنائية على الصعيدين الدولي والداخلي سياسة تجريمية قد تكون متباينة بعض الشيء من اجل مواجهة الجرائم الارهابية عن طريق تجريم بعض الافعال التي تشكل الجريمة الارهابية فعلى الصعيد الدولي تم عقد العديد من الاتفاقيات الدولية العالمية والاقليمية لمكافحة هذه الظاهرة وعلى الصعيد الداخلي تم وضع العديد من قوانين مكافحة الارهاب في مختلف الدول الا ان يبقى التزايد في معدل الجرائم الارهابية لمختلف الاسباب ادى الى عجز الدول المعتدى عليها في التصدي لهذه الجرائم ومكافحتها بمفردها لذلك كان التعاون الدولي الملاذ الرحب والرجاء المنشود لتحقيق غاية مواجهة الخطورة الاجرامية للإرهاب على المجتمع الدولي.

وقد كان للتمويل الذي يحضى به الارهاب سواء كان كمنظمات ارهابية او كأشخاص التأثير الكبير على قدرة هذا الارهاب في استهداف مختلف  الدول والاماكن والمصالح المدنية وغير المدنية ولم يسلم من التهديد الارهابي أي احد ، لذا كانت المواجهة التشريعية من خلال التشريعات الداخلية للدول مدفوعة ومسنودة بالكثير من  قرارات منظمة الامم المتحدة التي اسهمت بدور فعال في مجال تجريم الارهاب  بجميع صوره واهمها جانب التمويل والتي اصدرتها بهذا الصدد بوضع التزامات على عاتق الدول للحد من هذه الظاهرة وذلك بعدم السماح للدول لجعل اراضيها مسرحا للتنظيمات الارهابية والزامها باعتقال الاشخاص الارهابيين ومحاكمتهم واكدت على ضرورة الانضمام الى المعاهدات الدولية الخاصة بمنع الارهاب وقطع مغذيات تمويله واتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذها وتبادل المعلومات الخاصة وضرورة التعاون للقضاء على الارهاب ومنع اسبابه وتجفيف كل تمويل للجماعات الارهابية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً-الكتب
I. د اشرف عرفات ابو حجازة ،ادماج قرارات مجلس الامن الصادرة طبقا للفصل السابع من الميثاق وتنفيذها في النظم القانونية الداخلية للدول الاعضاء ، دار النهضة العربية ، القاهرة ،2005
II. د محمد علي سويلم ، الاحكام الموضوعية والاجرائية للجريمة المنظمة في ضوء السياسة الجنائية المعاصرة دراسة مقارنة بين التشريع والاتفاقيات الدولية والفقه والقضاء، دار المطبوعات الجامعية ، الاسكندرية 2009.
III. محمد على رشدي بك ، قاضي الامور المستعجلة ، ج1 ، ط2 ، مطبعة دار الكتاب العربي 1952

ثانياً-الرسائل والاطاريح والبحوث
I. خالد مجيد عبدالحميد الجبوري ، السياسة الجنائية في قانون مكافحة الارهاب دراسة مقارنة ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية القانون جامعة بابل 2010.
II. د واثبة السعدي ، ملامح السياسة الجزائية الحديثة في التشريع الجزائي في العراق ،بحث منشور في مجلة القانون المقارن تصدر عن جمعية القانون المقارن العراقية العدد15 السنة العاشرة 1983
ثالثاً-الدساتير
I. دستور جمهورية العراق لسنة 2005.
II. الدستور المصري لسنة 1971الملغي .
III. الدستور اليمني لسنة (الملغي ).

رابعاً-القوانين والانظمة
I. قانون مكافحة الارهاب المغربي رقم (3) لسنة 2003 .
II. قانون مكافحة غسل وتمويل الارهاب رقم (39) لسنة 2015
III. نظام تجميد اموال الارهابيين رقم 5 لسنة 2016

خامساً-الاتفاقيات الدولية وقرارات مجلس الامن
I. القرار 635 في 1989
II. القرار687 في 1991
III. القرار 731في 1992
IV. القرار 1044في 1996
V. القرار 1368 في 2001
VI. القرار1373في 2001 .
VII. اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة عبر الوطنية لسنة 2000
VIII. اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2003
IX. اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية فينا 1988 .

التنزيلات

منشور

01-04-2019

كيفية الاقتباس

كمال براء منذر, و رشيد مريفان مصطفى. 2019. "السياسة الجنائية في مجال تجميد أموال المتهمين بالإرهاب ودورها في التصدي للجريمة". مجلة العلوم القانونية 32 (4): 1 _ 29. https://doi.org/10.35246/jols.v32is.72.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 38

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.